حل درس عصر المعلومات بعد الانترنت(2.3 ) أفهمُ المقروءَ وأُحلّلُه
1- أفسِّرُ معنى الكلماتِ المخطوطِ تحتَها، مستعينًا بالسِّياقِ الذي وردتْ فيه أو بالمعجمِ الوسيطِ، كاتبًا جذورها بأحرفٍ مُقطَّعة ، مثلِ : ( يلتقوا ) جذرها : ( ل ق ي ) :
الإجابة:
العبارة |
الجذر |
معناها |
أ- كما
ستساعدُ على تخفيفِ الضُّغوطِ على المناطق الحضريّةِ . |
ح ض ر |
المُدن أو
القُرى |
ب-
كالسّفينةِ التي جنحتْ ولم تعُدْ لها وجهةٌ . |
ج ن ح |
انحرفت |
ج-
فالاقتصاد نظامٌ شاسعٌ مترابطُ الأجزاء. |
ش س ع |
منتشر /
ممتدّ |
د- كما
يمكنُ لأيِّ شخصٍ قعيدٍ أو ملازمٍ لبيتِه . |
ق ع د |
الذي لا
يغادر منزله . |
2- أفسّرُ المخطوطَ تحته :
أ- بناءُ جسورِ التَّواصلِ المُثمرِ .
الإجابة: بناء طُرق التّواصل التي يكون لها فائدة وأثر إيجابيّ .
ب- أيْ : أنْ يعيشَ ما يمكنُ أن نُسمِّيَهُ " حياةً موثّقةً ".
الإجابة: حياة تتبّع بانتظام أين يقف الإنسان، أي حياة مُحدّدة مرسومة الخُطوات .
3- أوضّح المقصودَ بالواقعِ الافتراضيِّ في عبارة :
- و أنّ بعضَنا سيستخدمُ النّظامُ بأكثرَ ممّا يتحمَّله وقتُه ومقتضياتُ حياته ، وهو ما يمكنُ أنْ يصبحَ مشكلةً خطيرةً عندما تصبحُ تجرِبةُ الواقعِ الافتراضيِّ ممارسةً شائعةً .
الواقع الافتراضيّ : تقنية حاسوبيّة توفّر بيئة ثلاثيّة الأبعاد ، تُحيط بالمستخدم وتستجيب لأفعاله بطريقة طبيعيّة .
4- أظهرتِ الفقرةُ الأولى في المقالةِ بشكلٍ واضحٍ ومدعَّمٍ بالتّفاصيلِ والأدلّةِ موقف بيل غيتس من التّكونولوجيا الجديدة ، أكتبُه وفقَ الجدولِ الآتي : الإجابة:
موقف بيل
غيتس |
تفاؤل بيل
غيتس من نتائج تكنولوجيا المعلومات على حياتنا. |
أفكار
تفصيليّة داعمةٌ : |
1- سوفَ
تُجمّل وقت الفراغ . 2- تُغني
الثّقافة من خلال توسيع نطاق المعلومات وتوزيعها. 3-تُساعد
على توسيع نطاق المعلومات وتوزيعها . 4- تُساعد
على تخفيف الضّغوط على المناطق الحضريّة . 5- سنسيطر
على حياتنا ، ونحدّد اهتماماتنا . |
5- استعرضَ بيل غيتس مجالاتٍ حياتيّةً وإنسانيّةً وثقافيّةً ستتأثّر بثورةِ المعلوماتِ تأثيرًا إيجابيًّا .
أ- أحدّدُها في النّصِّ .الإجابة:
- ستزهر مِهن وصناعات جديدة .
- حرّيّة القيام بأعمال أُخرى .
- سهولة التّواصل رغم البُعد .
- سهولة الحصول على المعلومة في مختلف المجالات ولأغراض : العمل والعلم وحتّى التّسلية .
ب- أذكرُ مِهنًا انقرضَتْ في عصرِنا الحاليِّ ، وأخرى تولّدَتْ واستُحدِثَتْ بفعلِ الثّورةِ التّكنولوجيّةِ .
الإجابة: مهنًا انقرضت مثل ساعي البريد، ومهنًا استحدثت مثل المهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.6- أكتبُ الفكرةَ العامّة والأفكارَ الرئيسةَ التي ناقشَتْها المقالةُ في عرضِها ، متتبِّعًا الأرقام المذكورة في هامش النّصِّ وفقَ المخطّطِ الآتي :
الإجابة:1- موقف بيل غيتس من التكنولوجيا الجديدة .
2- تأثّر الأمن الوظيفيّ الناتج عن ثورة المعلومات والإنترنت .
3- تأثّر العلاقات الاجتماعيّة الناتج عن ثورة المعلومات والإنترنت.
4- مخاوف سهولة الحصول على وسائل التّرفيه والانجذاب لها .
5- سيطرة الواقع الافتراضي على حياة النّاس وإدمانه .
6- مخاوف فَقْد الخصوصية بسبب إساءة استخدام ثورة المعلومات .
7- الجوانبِ الطيّبةِ والجوانبِ السّلبيّةِ لمنجزاتِ التَّقدُّمِ التّكنولوجيِّ.
7- بدأ بيل غيتس بالقضية الإشكاليّة ، الأهمِّ في مقالته وهيَ : تأثُّر الاقتصاد والأمنِ الوظيفيِّ الناتجيْنَ عنْ ثورةِ المعلوماتِ والإنترنتِ ، وقدّم لهذه الإشكاليّةِ عنْ طريقِ :
أ- إبداءِ تفهُّمه لادّعاءِ الطّرفِ الآخرِ . أعلِّلُ ذلك ، وأبيّنُ الأسلوبُ الذي عبّرَ به .
الإجابة: هو معنيٌّ بالرَّدِّ على مُعارضيه ؛ لأنّه عامل مؤثّر في هذا التّغيير ، ولأنّ للمعارضين أدلّة منطقيّة تستحقّ الوقوف عندها دون تجاهلها ، لذلك ردَّ بيل غيتس عليهم بأسلوب إقناعيٍّ مبنيٍّ على الحُجّة والدّليل .
ب- تقديم الأدلّةِ . أوضّحُها مُبيّنًا نوعها . الإجابة:
- سوف تخلق بطالة بالجُملة ، وبخاصة في صفوف العمّال الأكبر سنًّا .
- سوف تختفي مِهنٌ وصناعات .
الأدلة واقعيّة معتمدة على حقائق مأخوذة من وثائق معتمدة .
ج- تقديم الحلول . أذكرُها ، مبديًا قناعتي بها .
الإجابة: سوف تزدهر وتظهر مِهنٌ جديدة .سيكون الإنسان مُتاحًا له العمل في مجالات أخرى أكثر نفعًا .
نعم أؤيد هذه الحلول ؛ لأنه يجب التطّور والتّطلّع إلى حياة جديدة نواكب فيها التكنولوجيا وننتفع منها.
8- ختم بيل غيتس مقالتَه بطريقتين ليؤكِّد رأيَهُ :
الأولى : تأكيد القضيّة التي يدافع عنها بتقديم موقفين سيشدهما العالم ، وتأكيد ثورة المعلومات .أ- أبيّن الموقفين . الإجابة:
- سيطرة الواقع الافتراضيّ على اهتمام الناس والإدمان عليه .
- فَقْد الخصوصية في كثير من مجالات حياتنا بسبب تعقّب معلومات الغير .
ب- أوضِّحُ الاستنتاجَ الذي انتهى إليه بيل غيتس في الخاتمة .
الإجابة: المشكلة الخفيّة هي إساءة الاستخدام ، لا مُجرّد وجود المعلومات .
الثّانية : فتْحُ آفاق جديدة للرأي العامِّ كيْ يشاركَ في صنعِ القرار.
أ- أحدّدُ العبارةَ الدّالّة على ذلك .
الإجابة: بحيثُ يمكنُ للمجتمعِ ككلٍّ – وليسَ للتكنولوجيّينَ وحدَهم – أنْ يوجِّهَ حركتَها .
ب- أُظهرُ أهمّيّتها وكيفيّة تحقيقها .
الإجابة: إنّ الحياة لا تقف على وتيرة واحدة ، فما شهدناه اليوم من تطوّرات لم تكن قبل خمسين عامًا ، لذلك علينا الاستفادة من هذا التّطوّر وتسخيره لإعمار حياتنا عن طريق أخْذ النّافع وترْك الضّار منه ، فنحن مَن يُحدّد كيفية الاستخدام .
ج- ظهرَ خطابُ بيل غيتس الإقناعيُّ بضميرِ المتكلّمِ في المقالة ، أعلّلُ ذلكَ .
الإجابة: حتى يبيّن أنّ هذا الخطاب موجّهٌ للمجتمع ككلّ ، ويجب أن نُشارك في توجيه حركته ، وليس لفئة مُحدّدة .
للمتابعة ومشاهدة باقي الحل اضغط هنا