حل درس عصر المعلومات بعد الانترنت 1

أنا عربي
0

حل درس عصر المعلومات بعد الانترنت
(2.3 ) أفهمُ المقروءَ وأُحلّلُه



1- أفسِّرُ معنى الكلماتِ المخطوطِ تحتَها، مستعينًا بالسِّياقِ الذي وردتْ فيه أو بالمعجمِ الوسيطِ، كاتبًا جذورها بأحرفٍ مُقطَّعة ، مثلِ : ( يلتقوا ) جذرها : ( ل ق ي ) :

الإجابة:

العبارة

الجذر

معناها

أ- كما ستساعدُ على تخفيفِ الضُّغوطِ على المناطق الحضريّةِ .

ح ض ر

المُدن أو القُرى

ب- كالسّفينةِ التي جنحتْ ولم تعُدْ لها وجهةٌ .

ج ن ح

انحرفت

ج- فالاقتصاد نظامٌ شاسعٌ مترابطُ الأجزاء.

ش س ع

منتشر / ممتدّ

د- كما يمكنُ لأيِّ شخصٍ قعيدٍ أو ملازمٍ لبيتِه .

ق ع د

الذي لا يغادر منزله .

 


2- أفسّرُ المخطوطَ تحته :


أ- بناءُ جسورِ التَّواصلِ المُثمرِ .

الإجابة: بناء طُرق التّواصل التي يكون لها فائدة وأثر إيجابيّ .

ب- أيْ : أنْ يعيشَ ما يمكنُ أن نُسمِّيَهُ " حياةً موثّقةً ".

الإجابة: حياة تتبّع بانتظام أين يقف الإنسان، أي حياة مُحدّدة مرسومة الخُطوات .



3- أوضّح المقصودَ بالواقعِ الافتراضيِّ في عبارة :


- و أنّ بعضَنا سيستخدمُ النّظامُ بأكثرَ ممّا يتحمَّله وقتُه ومقتضياتُ حياته ، وهو ما يمكنُ أنْ يصبحَ مشكلةً خطيرةً عندما تصبحُ تجرِبةُ الواقعِ الافتراضيِّ ممارسةً شائعةً .

الواقع الافتراضيّ : تقنية حاسوبيّة توفّر بيئة ثلاثيّة الأبعاد ، تُحيط بالمستخدم وتستجيب لأفعاله بطريقة طبيعيّة .


4- أظهرتِ الفقرةُ الأولى في المقالةِ بشكلٍ واضحٍ ومدعَّمٍ بالتّفاصيلِ والأدلّةِ موقف بيل غيتس من التّكونولوجيا الجديدة ، أكتبُه وفقَ الجدولِ الآتي : الإجابة:

موقف بيل غيتس

تفاؤل بيل غيتس من نتائج تكنولوجيا المعلومات على حياتنا.

أفكار تفصيليّة داعمةٌ :

1- سوفَ تُجمّل وقت الفراغ .

2- تُغني الثّقافة من خلال توسيع نطاق المعلومات وتوزيعها.

3-تُساعد على توسيع نطاق المعلومات وتوزيعها .

4- تُساعد على تخفيف الضّغوط على المناطق الحضريّة .

5- سنسيطر على حياتنا ، ونحدّد اهتماماتنا .

 



5- استعرضَ بيل غيتس مجالاتٍ حياتيّةً وإنسانيّةً وثقافيّةً ستتأثّر بثورةِ المعلوماتِ تأثيرًا إيجابيًّا .

أ‌- أحدّدُها في النّصِّ .
الإجابة:
- ستزهر مِهن وصناعات جديدة .
- حرّيّة القيام بأعمال أُخرى .
- سهولة التّواصل رغم البُعد .
- سهولة الحصول على المعلومة في مختلف المجالات ولأغراض : العمل والعلم وحتّى التّسلية .


ب- أذكرُ مِهنًا انقرضَتْ في عصرِنا الحاليِّ ، وأخرى تولّدَتْ واستُحدِثَتْ بفعلِ الثّورةِ التّكنولوجيّةِ .

الإجابة: مهنًا انقرضت مثل ساعي البريد، ومهنًا استحدثت مثل المهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

6- أكتبُ الفكرةَ العامّة والأفكارَ الرئيسةَ التي ناقشَتْها المقالةُ في عرضِها ، متتبِّعًا الأرقام المذكورة في هامش النّصِّ وفقَ المخطّطِ الآتي :

الإجابة:
1- موقف بيل غيتس من التكنولوجيا الجديدة .
2- تأثّر الأمن الوظيفيّ الناتج عن ثورة المعلومات والإنترنت .
3- تأثّر العلاقات الاجتماعيّة الناتج عن ثورة المعلومات والإنترنت.
4- مخاوف سهولة الحصول على وسائل التّرفيه والانجذاب لها .
5- سيطرة الواقع الافتراضي على حياة النّاس وإدمانه .
6- مخاوف فَقْد الخصوصية بسبب إساءة استخدام ثورة المعلومات .
7- الجوانبِ الطيّبةِ والجوانبِ السّلبيّةِ لمنجزاتِ التَّقدُّمِ التّكنولوجيِّ.




7- بدأ بيل غيتس بالقضية الإشكاليّة ، الأهمِّ في مقالته وهيَ : تأثُّر الاقتصاد والأمنِ الوظيفيِّ الناتجيْنَ عنْ ثورةِ المعلوماتِ والإنترنتِ ، وقدّم لهذه الإشكاليّةِ عنْ طريقِ :


أ- إبداءِ تفهُّمه لادّعاءِ الطّرفِ الآخرِ . أعلِّلُ ذلك ، وأبيّنُ الأسلوبُ الذي عبّرَ به .

الإجابة: هو معنيٌّ بالرَّدِّ على مُعارضيه ؛ لأنّه عامل مؤثّر في هذا التّغيير ، ولأنّ للمعارضين أدلّة منطقيّة تستحقّ الوقوف عندها دون تجاهلها ، لذلك ردَّ بيل غيتس عليهم بأسلوب إقناعيٍّ مبنيٍّ على الحُجّة والدّليل .

ب- تقديم الأدلّةِ . أوضّحُها مُبيّنًا نوعها . الإجابة:
- سوف تخلق بطالة بالجُملة ، وبخاصة في صفوف العمّال الأكبر سنًّا .
- سوف تختفي مِهنٌ وصناعات .
الأدلة واقعيّة معتمدة على حقائق مأخوذة من وثائق معتمدة .



ج- تقديم الحلول . أذكرُها ، مبديًا قناعتي بها .

الإجابة: سوف تزدهر وتظهر مِهنٌ جديدة .
سيكون الإنسان مُتاحًا له العمل في مجالات أخرى أكثر نفعًا .
نعم أؤيد هذه الحلول ؛ لأنه يجب التطّور والتّطلّع إلى حياة جديدة نواكب فيها التكنولوجيا وننتفع منها.

8- ختم بيل غيتس مقالتَه بطريقتين ليؤكِّد رأيَهُ :

الأولى : تأكيد القضيّة التي يدافع عنها بتقديم موقفين سيشدهما العالم ، وتأكيد ثورة المعلومات .
أ- أبيّن الموقفين . الإجابة:
- سيطرة الواقع الافتراضيّ على اهتمام الناس والإدمان عليه .
- فَقْد الخصوصية في كثير من مجالات حياتنا بسبب تعقّب معلومات الغير .

ب- أوضِّحُ الاستنتاجَ الذي انتهى إليه بيل غيتس في الخاتمة .
الإجابة: المشكلة الخفيّة هي إساءة الاستخدام ، لا مُجرّد وجود المعلومات .
الثّانية : فتْحُ آفاق جديدة للرأي العامِّ كيْ يشاركَ في صنعِ القرار.

أ- أحدّدُ العبارةَ الدّالّة على ذلك .
الإجابة: بحيثُ يمكنُ للمجتمعِ ككلٍّ – وليسَ للتكنولوجيّينَ وحدَهم – أنْ يوجِّهَ حركتَها .



ب- أُظهرُ أهمّيّتها وكيفيّة تحقيقها .

الإجابة: إنّ الحياة لا تقف على وتيرة واحدة ، فما شهدناه اليوم من تطوّرات لم تكن قبل خمسين عامًا ، لذلك علينا الاستفادة من هذا التّطوّر وتسخيره لإعمار حياتنا عن طريق أخْذ النّافع وترْك الضّار منه ، فنحن مَن يُحدّد كيفية الاستخدام .

ج- ظهرَ خطابُ بيل غيتس الإقناعيُّ بضميرِ المتكلّمِ في المقالة ، أعلّلُ ذلكَ .
الإجابة: حتى يبيّن أنّ هذا الخطاب موجّهٌ للمجتمع ككلّ ، ويجب أن نُشارك في توجيه حركته ، وليس لفئة مُحدّدة .




للمتابعة ومشاهدة باقي الحل اضغط هنا 


إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)