حل درس عصر المعلومات بعد الانترنت 2
(3.3 ) أتذّوقُ المقروءَ وأنقُدُه
1- وظّف بيل غيتس لغةً تصويريّة تُسهمُ في إقناعِ الكاتب برأيه ، مثل عبارة ( وأنّه في كلّ مرّةٍ تختفي فيها وظيفة ما فإنَّ شخصًا ما يُصبحُ كالسّفينةِ الّتي جنحتْ ولم تعُدْ لها وجهةٌ تتّجهُ إليها ) .
أ- أبدي رأيي في العبارة ، مظهرًا أثرها الفنّيَّ في توضيح المعنى .
الإجابة: تحوي صورة فنّية واقعيّة ومعبرة تُسهم في إيصال الفكرة للقارئ.
ب- أبيّنُ رأيي في سبب قلّة توظيفِ الصّورِ الفنّيّة في المقالة .
الإجابة: لأنّها تناقش أفكارًا واقعيّة جديّة وقضية اجتماعية.
2- أُبدي رأيي في أفكارِ بيل غيتس وأدلّته ، معلِّلًا وفقَ الجدول الآتي :
العبارة |
أعارضُه |
أُؤيّدُهُ |
التّعليل |
أ- كذلك
استطاعَ المتراسلونَ ، الذين لنْ يرتاحَ كلٌّ منهم للآخرِ لوْ تبادَلوا الكلامَ
بشكلٍ شخصيٍّ مباشرٍ ، أنْ يُشكّلوا صداقةً عبرَ الشّبكةِ. |
|
✓ |
قد يُساعد
الكلام غير المباشر بإزالة أسباب عدم الارتياح. |
ب- يقولُ
بيل غيتس عن التّكنولوجيا (وستوفِّرُ لنا ، فضلًا عن ذلك ، سيطرة أكبرَ على
حياتِنا) |
✓ |
|
لا يستطيع
الجميع السيطرة على ذلك لسوء استخدامهم وإدمانهم عليها . |
ج- إنَّ
كلَّ تلك المخاوفِ مشروعةٌ ومبرَّرةٌ في واقع الأمر ؛ فسوف تختفي مِهَنٌ
وصناعاتٌ بكاملِها ، على أنَّ مِهَنًا وصناعاتٍ جديدةً سوفَ تزدهرُ. |
|
✓ |
نعم
الحياة لا تقف على وتيرة واحدة وتحتاج لمهن وصناعات جديدة ومتقدمة. |
د- فإذا
ما وجدْتَ نفسَك كثيرَ الهربِ إلى تلك العوالمِ الجذّابةِ ، ... ، فبإمكانِك ...
أنْ تُخبرَ النّظامَ : " أيًّا كانتْ كلمةُ السّرِّ التي أُعْطيتُها ، فلا
تدعْني ألعبْ أكثرَ منْ نصفِ ساعةٍ منَ الألعابِ يوميًّا " |
|
✓ |
نعم
يُساعد هذا على التّحكُّم بالوقت فلا يحصل الإدمان وضياعه دون فائدة . |