حل درس عصر المعلومات بعد الانترنت 2

أنا عربي
0

 حل درس عصر المعلومات بعد الانترنت 2 


(3.3 ) أتذّوقُ المقروءَ وأنقُدُه


1- وظّف بيل غيتس لغةً تصويريّة تُسهمُ في إقناعِ الكاتب برأيه ، مثل عبارة ( وأنّه في كلّ مرّةٍ تختفي فيها وظيفة ما فإنَّ شخصًا ما يُصبحُ كالسّفينةِ الّتي جنحتْ ولم تعُدْ لها وجهةٌ تتّجهُ إليها ) .


أ- أبدي رأيي في العبارة ، مظهرًا أثرها الفنّيَّ في توضيح المعنى .
الإجابة: تحوي صورة فنّية واقعيّة ومعبرة تُسهم في إيصال الفكرة للقارئ.

ب- أبيّنُ رأيي في سبب قلّة توظيفِ الصّورِ الفنّيّة في المقالة .
الإجابة: لأنّها تناقش أفكارًا واقعيّة جديّة وقضية اجتماعية.

2- أُبدي رأيي في أفكارِ بيل غيتس وأدلّته ، معلِّلًا وفقَ الجدول الآتي :

العبارة

أعارضُه

أُؤيّدُهُ

التّعليل

أ- كذلك استطاعَ المتراسلونَ ، الذين لنْ يرتاحَ كلٌّ منهم للآخرِ لوْ تبادَلوا الكلامَ بشكلٍ شخصيٍّ مباشرٍ ، أنْ يُشكّلوا صداقةً عبرَ الشّبكةِ.

 

قد يُساعد الكلام غير المباشر بإزالة أسباب عدم الارتياح.

ب- يقولُ بيل غيتس عن التّكنولوجيا (وستوفِّرُ لنا ، فضلًا عن ذلك ، سيطرة أكبرَ على حياتِنا)

 

لا يستطيع الجميع السيطرة على ذلك لسوء استخدامهم وإدمانهم عليها .

ج- إنَّ كلَّ تلك المخاوفِ مشروعةٌ ومبرَّرةٌ في واقع الأمر ؛ فسوف تختفي مِهَنٌ وصناعاتٌ بكاملِها ، على أنَّ مِهَنًا وصناعاتٍ جديدةً سوفَ تزدهرُ.

 

نعم الحياة لا تقف على وتيرة واحدة وتحتاج لمهن وصناعات جديدة ومتقدمة.

د- فإذا ما وجدْتَ نفسَك كثيرَ الهربِ إلى تلك العوالمِ الجذّابةِ ، ... ، فبإمكانِك ... أنْ تُخبرَ النّظامَ : " أيًّا كانتْ كلمةُ السّرِّ التي أُعْطيتُها ، فلا تدعْني ألعبْ أكثرَ منْ نصفِ ساعةٍ منَ الألعابِ يوميًّا "

 

نعم يُساعد هذا على التّحكُّم بالوقت فلا يحصل الإدمان وضياعه دون فائدة .

 

3- إذا كان بيدي أنْ أمحوَ أثرًا من آثار تكنولوجيا المعلوماتِ والإنترنتِ ، فماذا سأمحو ؟ ولماذا ؟

الإجابة: بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي تفسد المجتمع وتدمر الأخلاق.



لمشاهدة حل الدرس كاملا اضغط هنا 

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)