حل درس تمييز الذات الصف العاشر

أنا عربي
0

حل درس تمييز الذات الصف العاشر 
2.5 أُوَظِّـف


1- أكملُ الفراغَ بتمييز ذاتٍ مناسبٍ ، مُراعيًا الضّبط السّليم:


أ- يتكوّنُ فريقُ كرةِ القدمِ من أحدَ عشرَ لاعبًا .
ب- كم طالبةً شاركتْ في مسابقةِ القصّةِ القصيرة؟
ج- شربْتُ ملءَ الكأسِ عصيرًا ، وأكلْتُ حفنةً تمرًا .
د- درهمُ وقايةٍ خيرٌ من قنطارِ علاجٍ .
هـ - اشتريتُ لترًا حليبًا .
و- أعجبني بنطالٌ صوفًا .

2- أميّزُ المقدارَ والشّبيه بالمقدارِ في كلٍّ ممّا يأتي :


أ- قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ )
الإجابة: مِّلْءُ الْأَرْضِ : شبيه بالمقدار .

ب- عن أبي سعيدٍ – رضي الله عنه – قال : ( كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ) .
الإجابة: صاعًا : مقدار .

ج- قطفْتُ حفنةً مِنَ التّوتِ . الإجابة: حفنة شبيه بالمقدار .
د- اشتريتُ لترَ حليبٍ . الإجابة: حليب مقدار .
هـ- وضعْتُ في الكأسِ معلقةً عسلًا . الإجابة: عسلا شبيه بالمقدار .



3- أعبّرُ عنْ كلِّ موقفٍ فيما يأتي مراعيًا توظيف تمييزِ الذّات:


أ- أسألُ صديقي عن عددِ ساعاتِ نومِه في أوقاتِ الامتحاناتِ:
الإجابة: كم ساعةً تنام وقت الامتحانات ؟

ب- أخبرُ والدتي بما اشتريتُ مِنْ محلِّ الخَضْراواتِ :
الإجابة: اشتريتُ رطلًا بندورةً .

ج- أطلبُ مِنْ موظّفِ متجرِ الملابسِ ( سترةَ صوفٍ ):
الإجابة: أعطني سُترةً صوفًا .


4- أميِّزُ كم الاستفهاميّةَ من الخبريّةِ محدّدًا تمييز كلٍّ منهما أو مقدِّرًا إيّاه ، في كلٍّ ممّا يأتي :


أ- قال تعالى : (كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ واللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ )
الإجابة: كم الخبريّة / تمييزها : فئةٍ .

ب- قال تعالى : ( قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۚ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ 
الإجابة: كم الاستفهاميّة / تمييزها : يومًا .

ج- كمْ مِنْ ساجدٍ في جوفِ اللّيلِ يدعو ربَّه تضرُّعًا !
الإجابة: كم الخبريّة / تمييزها : ساجدٍ .


5- استخرجُ تمييزَ الذّاتِ ، مُحدّدًا المُميّزَ ونوعه في العبارات الآتية :

أ- قال تعالى : ( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ )
ب- تُعجبني القدورُ فخّارًا ، والصُّحونُ خزَفًا .
ج- طحنْتُ مُدًّا قمحًا ، وشربْتُ فنجانًا قهوةً .

تمييز الذّاتِ

المُميَّز ونوعه

ذرّةٍ

مثقال: شبيه بالمقدار

فخارًا / خزفًا

القدور/ الصّحون : فرع للتمييز

قمحًا

مُدًّا : كيل .

قهوة

فنجانًا : كيل

 


6- أُعربُ المخطوطَ تحتهَ فيما يأتي :


أ- قال تعالى : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا )
الإجابة: شهرًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .

ب- بعتُ قنطارَ حطبٍ .
الإجابة: حطبٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.

ج- اغترفْتُ مِنَ الغديرِ ملءَ كفّي ماءً .
الإجابة: ماءً : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .

د- عندي رطلٌ عنبًا ، وجرةُ عسلٍ .
الإجابة: عنبًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .
الإجابة: عسلٍ : تمييز مجرورًا وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره .

هـ- كمْ رجلًا أسهمَ في إخمادِ الحريقِ ؟
الإجابة: رجلًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .


7- أعيدُ قراءةَ مقالةِ ( المعلوماتيّةُ بعد الإنترنتِ – قضايا إشكاليّةٌ ) باحثًا عن 

أ- ( كمْ ) مبيّنًا نوعها ( استفهاميّةً أمْ خبريّةً ) ، وأُحدّدُ تمييزها .
الإجابة: ( فكم من مجالٍ رحبٍ .... )
كم : خبريّة / تمييزها : مجالٍ .

ب- تمييزِ ذاتٍ ، وأبيّنُ ما دلَّ عليه .
الإجابة: خمسين عامًا : المميّز دلّ على عدد .

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)