تثنية الاسم المقصور والمنقوص والممدود الصف العاشر
(2.5 ) أوظِّفُ
1- أُثنّي الأسماء الآتية، ثمَّ أجمعُها جمعَ مذكرٍ سالم أو جمع مؤنّثٍ سالم :
- مُرتجى: الإجابة: مُرتجيان / مُرتجَون .- عُلا: الإجابة: عُلايان / عُلايات .
- هُدى : الإجابة: هُديان / هُديات .
2- استخرج الأسماء المقصورة في كلّ ممّا يأتي وأُثنّيها :
أ- أوصى والدٌ ابنه قائلًا : "يا بُنيَّ ، أقصى المُبتغى عندي أنْ أسعد بِك ، وسعادتي العُظمى أنْ تكون رجلًا صالحًا مُحبًّا للخير" .الإجابة: المبتغى / المبتغيان .
ب- تتضمنُ حقوقُ الأطفال عيشَهم في بيئةٍ نظيفةٍ آمنةٍ ، وحمايتهم من الأذى .
الإجابة: الأذى / الأذيان .
ج- من أهمّ الفوائد التي يجنيها المرء مِنَ الأعمال التّطوعيّة إحساسه بالسّعادة والرّضا .
الإجابة: الرّضا : الرّضوان .
3- أكتبُ مفرد الاسم المخطوط تحته محدّدًا التّغيير الذي طرأ عليه عند جمعه :
قال تعالى :(وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ )الإجابة: المصطفى : قُلبت ألفه إلى ياء عند تثنيته .
4- أوظّف الاسمين ( صُغرى ، مستشفى ) في جملتين مفيدتين بعد جمعهما جمعَ مؤنّثٍ سالمًا .
الإجابة: -الفتيات الصُّغرياتُ ذكيات . – الإجابة: تبرع الطبيب بعلاج المرضى على حسابهأُوَظِّفُ
1- أثنّي المفردات الآتية:
الرّاوي ، المُحامي ، مُهْتَدٍ .الإجابة: الرّاوي : الرّاويان / المحامي : المحاميان / مُهْتدٍ : مُهتديان .
2- استخرج الاسمين المنقوصين في كلٍّ ممّا يأتي وأُثنيهما :
أ- يفتخرُ الوطنُ بالشَّابِّ المُثقّفِ الواعي بقضايا أمّتِه، والمُتسلّح بالعلم والخُلُق الحَسَن.الإجابة: الواعي : الواعيان .
ب- نَطيرُ لِلَّفْظِ نَسْتَجْدِيهِ مِنْ بَلَدٍ نَاءٍ وَأَمْثالُهُ منَّا عَلَى كَثبِ
الإجابة: ناءٍ : نائيان
3-أجمعُ المفردات الآتية جمعَ مذكّرٍ سالمًا ،ثمَّ أضعُ منها في جملةٍ مفيدةٍ:
الإجابة:-الدّاعي : الدّاعُون / الداعون إلى الخير يجدوا خيرًا.
- النّاجي : النّاجُون / ساعد عمال الإغاثة الناجين من الزلزال .
- المقتدي : المقتدون / المقتدون برسول الله فائزون .
أُوظِّـف
1- أُثنّي المفردات الآتية، ثمَّ أجمعهُا جمعَ مؤنّثٍ سالمًا :
( زرقاءُ ، استدعاءٌ ، استشفاءٌ )- الإجابة: ( زرقاء / زرقاوان / زرقاوات ) .
- الإجابة: ( استدعاء / استدعاءان / استدعاءات ) .
- الإجابة: ( استشفاء / استشفاءان / استشفاءات ).
2-استخرج الاسم الممدود فيما يأتي، ثمّ أُثنّيه:
أ- الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّر فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُالإجابة: لواء : لواءين .
ب- ومتى الوَحْدةُ التي نرتجيها تتخطّى حدودَ كلِّ رجاءِ
الإجابة: رجاء : رجاءان .
ج-يقول البُحتريُّ واصفًا بركة الخليفةِ المُتوكِّلِ :
إذا النُّجومُ تراءتْ في جوانبِها ليلًا حسِبْتَ سماءً رُكِّبَتْ فيها
الإجابة: سماء : سماءان .