حل مراجعة الدرس الثالث التعاقب البيئي العلوم الحياتية الصف العاشر صفحة 73
1 - الفكرةُ الرئيسةُ: أوضِّحُ المقصودَ بالتعاقُبِ البيئيِّ.
هو سلسلة التغيرات الحيوية التي تجدد مجتمعًا حيويًا متضررًا في منطقة ما.
2 - أُقارِنُ بينَ التعاقبِ الأوليِّ والتعاقبِ الثانويِّ.
التعاقب الأولي يبدأ بالصخور الجرداء التي تتفتَّت، فتستوطنها أنواع رائدة. أمَّا التعاقب الثانوي فيبدأ بالتربة الجاهزة التي يُمكِن لأنواع كثيرة من النبات وبعض الكائنات الحيَّة الأُخرى النمو عليها.
3 - أُفسِّرُ: تُعَدُّ الأنواعُ الرائدةُ أحدَ أهمِّ أنواعِ الكائناتِ التي تظهرُ في التعاقبِ الأوليِّ.
لأنَّ بعض أنواعها (مثل: الحزازيات، والأشنات) تعمل على تفتيت الصخور إلى أجزاء أصغر، ثم تختلط بقاياها بعد موتها بفتات الصخور، مُشكِّلة طبقة رقيقة من التربة تساعد النباتات على النمو.
4 - أيُّهُما تستغرقُ فيهِ عمليةُ التعاقبِ مدَّةً زمنيةً أطولَ: المنطقةُ الاستوائيةُ، أمِ القطبُ الشماليُّ؟ أُفسِّرُ إجابتي.
5 - في أثناءِ عمليةِ التعاقبِ، ما العاملُ المُحدِّدُ لنموِّ الطحالبِ التي تعيشُ على اليابسةِ، وتُفضِّلُ الشمسَ عندما تبدأُ أكثرُ النباتاتِ طولً بالنموِّ؟
6 - أستنتجُ: في أيِّ مراحلِ التعاقبِ الأوليِّ يُوفِّرُ النظامُ البيئيُّ أقلَّ عددٍ منَ المواطنِ للجماعاتِ الحيويةِ؟
لا توجد مناطق يُمكِن الاستيطان فيها في المراحل الأولى من عملية التعاقب الاولي؛ بسبب عدم وجود تربة مناسبة لنمو المنتجات. ولكنْ، بعد تفتُّت الصخور على نحوٍ مناسب، تصبح الأرض قابلة للاستيطان، فتتمكَّن الحزازيات والأشنات من النمو. وبمرور الزمن، تُوفِّر الحزازيات والأشنات المواد اللازمة لدعم نمو كائنات حيَّة أُخرى.
7 - أدرسُ الشكلَ الآتيَ، ثمَّ أُجيبُ عمّا يليهِ منْ أسئلةٍ:
أ - أيُّ أجزاءِ الشكلِ يُمثِّلُ مجتمعَ الذروةِ؟ أُفسِّرُ إجابتي.
الجزء الرابع؛ لأنَّ الغابات تنمو فيه.
ب- ما الذي قدْ يحدثُ للنظامِ البيئيِّ ويعيدُهُ إلى مرحلةٍ سابقةٍ منَ التعاقبِ؟
الاضطرابات البيئية المُتكرِّرة، مثل الحرائق.