درس إنجازات الثورة الصناعية مراجعة الدرس صفحة 19 تاريخ الصف العاشر

أنا عربي
0

درس إنجازات الثورة الصناعية
مراجعة الدرس صفحة 19

1- المفرداتُ:

أوضّحُ المقصودَ بكلٍّ ممّا يأتي:

-      النقاباتُ العُمّاليةُ: هي المؤسسة التي تدافعُ عن حقوقِ العمالِ وقضاياهُمْ.

-          البروليتاريا: الطبقةُ العاملةُ التي عانَتْ أوضاعًا سيئةً وظروفًا معيشيةً صعبةً، وساعاتِ عملٍ طويلةً مقابلَ أجورِ منخفضةٍ.

 

2- الفكرةُ  الرئيسةُ

أ- أفسّرُ كلًّا ممّا يأتي:

-          بروزُ أحزابٍ سياسيةٍ ونقاباتٍ عُمّاليةٍ.

للدفاع عن قضايا العمال ومصالحهم.

 

-      ازديادُ أعدادِ السكانِ في المدنِ الكبيرةِ.

للعمل في المصانع.

-      ظهورُ عَمالةِ الأطفالِ والنساءِ.

لانخفاض أجورهم.

ب- أقارنُ بينَ الطبقةِ البُرْجُوازيةِ وطبقةِ البروليتاريا من حيثُ الأوضاعُ الاجتماعيةُ.

- طبقةُ الرأسماليةِ: التي امتلكَتْ وسائلَ الإنتاجِ ورأسَ المالَ.

- الطبقةُ العاملةُ (البروليتاريا): التي عانَتْ أوضاعًا سيئةً وظروفًا معيشيةً صعبةً، وساعاتِ عملٍ طويلةً مقابلَ أجورِ منخفضةٍ.

ج- أنقلُ الجدولَ الآتيَ إلى دفتري، ثمَّ أملأه بالمعلوماتِ المطلوبةِ:

 

اسمُ المخترِعِ

تاريخُ الاختراعِ

مجالُ الاختراعِ

ديزل

Rudolf   Diesel

1838

محرك الاحتراق الداخلي

جيمس واط

James Watt

1769

الآلة البخارية

توماس أديسون

Thomas Addison

1879

المصباح الكهربائي

 

 

3- التفكيرُ الناقدُ والمهاراتُ:

- ما أثرُ الثورةِ الرقميةِ المعاصرةِ في البطالةِ؟

 تترك الإجابة للطالب.

 


إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)