درس إنجازات الثورة الصناعية
مراجعة الدرس صفحة 19
1- المفرداتُ:
أوضّحُ المقصودَ بكلٍّ ممّا يأتي:
-
النقاباتُ
العُمّاليةُ: هي المؤسسة التي
تدافعُ عن حقوقِ العمالِ وقضاياهُمْ.
- البروليتاريا: الطبقةُ العاملةُ التي عانَتْ أوضاعًا سيئةً وظروفًا معيشيةً صعبةً، وساعاتِ عملٍ طويلةً مقابلَ أجورِ منخفضةٍ.
2- الفكرةُ الرئيسةُ
أ- أفسّرُ كلًّا ممّا يأتي:
- بروزُ أحزابٍ سياسيةٍ ونقاباتٍ عُمّاليةٍ.
للدفاع عن قضايا العمال ومصالحهم.
-
ازديادُ أعدادِ السكانِ في
المدنِ الكبيرةِ.
للعمل في المصانع.
-
ظهورُ عَمالةِ الأطفالِ
والنساءِ.
لانخفاض أجورهم.
ب- أقارنُ بينَ الطبقةِ البُرْجُوازيةِ وطبقةِ البروليتاريا من حيثُ الأوضاعُ الاجتماعيةُ.
- طبقةُ الرأسماليةِ: التي امتلكَتْ وسائلَ
الإنتاجِ ورأسَ المالَ.
- الطبقةُ العاملةُ (البروليتاريا): التي عانَتْ أوضاعًا سيئةً وظروفًا معيشيةً صعبةً، وساعاتِ عملٍ طويلةً مقابلَ أجورِ منخفضةٍ.
ج- أنقلُ الجدولَ الآتيَ
إلى دفتري، ثمَّ أملأه بالمعلوماتِ المطلوبةِ:
اسمُ
المخترِعِ |
تاريخُ
الاختراعِ |
مجالُ
الاختراعِ |
ديزل Rudolf Diesel |
1838 |
محرك الاحتراق الداخلي |
جيمس واط James Watt |
1769 |
الآلة البخارية |
توماس أديسون Thomas
Addison |
1879 |
المصباح الكهربائي |
3- التفكيرُ الناقدُ
والمهاراتُ:
- ما أثرُ الثورةِ الرقميةِ المعاصرةِ في البطالةِ؟
تترك الإجابة للطالب.