حل مراجعة الوحدة الرابعة البيئة العلوم الحياتية الصف العاشر

أنا عربي
0

 مراجعة الوحدة الرابعة البيئة العلوم الحياتية الصف العاشر صفحة 75


السؤالُ الأولُ:

الغزالُ حيوانٌ آكلٌ للعشبِ يعيشُ غالبًا في الغابةِ. فما موطنُهُ؟ ما نمطُهُ الحياتيُّ؟

الإجابة: موطن الغزال الغابات، ونمطه الحياتي أنَّه آكل نبات يعيش في الغابات.


السؤالُ الثاني:

أُقارِنُ بينَ الإقصاءِ التنافسيِّ والمُكافِئِ البيئيِّ.

الإجابة: الإقصاء التنافسي يحدث بين نوعين من الكائنات الحيَّة يتنافسان على الموارد نفسها في البيئة نفسها. ويُمكِن اعتبار هذين النوعين مُكافِئين بيئيًّا إذا كانا يعيشان في مناطق جغرافية مختلفة.


السؤالُ الثالثُ:

أُوضّحُ: لماذا قدْ توجدُ علاقةُ تنافسٍ بينَ الدبِّ البُنِّيِّ والسنجابِ؟

الإجابة:  العلاقة بين الدب البني والسنجاب هي علاقة تنافس بين الأنواع عندما يتغذَّيان بالموارد نفسها، وتصبح العلاقة بينهما علاقة مفترس وفريسة عندما يتغذَّى الدب بالسنجاب.


السؤالُ الرابعُ:

ما نوعُ العلاقةِ التكافليةِ بينَ سمكِ القرشِ وسمكةِ الريمورا التي تلتصقُ بهِ، وتتغذّى ببقايا طعامِهِ؟

الإجابة: علاقة تعايش؛ فسمك الريمورا يستفيد بحصوله على الغذاء من فضلات سمك القرش، في حين لا يستفيد سمك القرش من هذه العلاقة، ولا يتضرَّر.


السؤالُ الخامسُ:

ماذا سيحدثُ لكثافةِ الجماعةِ في حوضِ سمكٍ يحوي ثلاث أسماكٍ ذهبيةٍ عندَ إضافةِ سمكتيْنِ ذهبيتيْنِ إليْهِ؟ أُفسِّرُ إجابتي.

الإجابة: كلَّما زادت الأعداد في المساحة نفسها زادت كثافة الجماعة الحيوية.


السؤالُ السادسُ:

تُلقِّحُ حبوبُ اللَّقاحِ المُلتصِقةُ بالنحلِ الأزهارَ في أثناءِ جمعِ الرحيقِ. ما نوعُ العلاقةِ بينَ النحلِ والأزهارِ؟

الإجابة: علاقة تقايض.


السؤالُ السابعُ:

ما التأثيراتُ التي تُحدِثُها الأنواعُ الرائدةُ في البيئةِ التي تمرُّ بتعاقبٍ أوليٍّ؟

الإجابة: يُمكِن للأنواع الرائدة (مثل: الحزازيات، والأشناتتفتيت الصخور إلى أجزاء أصغر، ثم تختلط بقاياها بعد موتها بفتات الصخور، مُشكِّلة طبقة رقيقة من التربة تساعد النباتات على النمو.


السؤالُ الثامنُ:

لماذا تتغيَّرُ المجتمعاتُ الحيويةُ بمرورِ الوقتِ؟

الإجابة: بسبب التغيُّرات الحيوية والطبيعية في النظام البيئي.


السؤالُ التاسعُ:

عندَ موتِ حوتٍ أوْ أحدِ الثديياتِ البحريةِ الكبيرةِ الأُخرى، فإنَّهُ يغرقُ حتّى يصلَ قاعَ المحيطِ، فتتغذّى أنواعٌ مختلفةٌ منَ المُحلِّلاتِ والحيواناتِ الرمِّيةِ بجُثَّتِهِ كلِّها. هلْ هذا مثالٌ على التعاقبِ البيئيِّ؟ أُفسِّرُ إجابتي.

الإجابة: نعم، لأنَّ جثَّة الحوت تتغيَّ بمرور الوقت، فيوجِد كل نوع جديد نمطًا حياتيًّا للأنواع الأُخرى.


السؤالُ العاشرُ:

ما الأنواعُ الثلاثةُ لمنحنياتِ البقاءِ؟

الإجابة: النوع I، والنوع II ، والنوع .III


السؤالُ الحادي عشرَ:

جماعةٌ حيويةٌ تتألَّفُ منْ 820 حشرةً تعيشُ على مِساحةِ 1.2 منَ الدونمِ، وتجمعُ رحيقَ الأزهارِ منْ جماعةِ نباتاتٍ زهريةٍ، مجموعُها 560 نبتةً تعيشُ على مِساحةِ 0.2 دونمٍ. أيُّ الجماعتيْنِ أكثرُ كثافةًالحشراتُ، أمِ النباتاتُ؟ أُفسِّرُ إجابتي.

 الإجابة: 


السؤالُ الثاني عشرَ:

لكلِّ فقرةٍ منَ الفقراتِ الآتيةِ أربعُ إجاباتٍ، واحدةٌ فقطْ صحيحةٌ، أُحدِّدُها:

1- إحدى العباراتِ الآتيةِ صحيحةٌ في ما يتعلَّقُ بالنموِّ الأُسِّيَِّ:

أ- بدءُ عمليةِ النموِّ بصورةٍ سريعةٍ.

ب- اتخاذُ منحنى النموِّ شكلَ الحرفِ .J

ج- عدمُ التشابهِ معَ النموِّ اللوجستيِّ في أيٍّ منْ مراحلِهِ.

د- ثباتُ حجمِ الجماعةِ بمرورِ الزمنِ.


2- تتساقطُ بذورُ بعضِ النباتاتِ، ثمَّ تنمو حولَ الشجرةِ الأُمِّ. إحدى الآتيةِ تصفُ هيئةَ انتشارِ أفرادِ هذهِ المجموعةِ:

أ- عشوائيٌّ. ب- منتظمٌ.

ج- تكتُّليٌّ. د- متذبذبٌ.


3- أحدُ المفاهيمِ الآتيةِ يصفُ قطيعَ غزلانٍ يعيشُ في محميةِ عجلونَ:

أ- الجماعةُ الحيويةُ. ب- المجتمعُ الحيويُّ.

ج- النظامُ البيئيُّ. د- التعاقبُ.


4- إحدى العباراتِ الآتيةِ ليسَ لها تعلُّقٌ بالتعاقبِ الثانويِّ:

أ - يستغرقُ زمنًا أقلَّ منَ التعاقبِ الأوليِّ.

ب- يحدثُ في غابةٍ أُزيلَتْ أشجارُها.

ج- يحدثُ في جزيرةٍ تكوَّنَتْ بفعلِ البراكينِ.

د- يحدثُ في غابةٍ احترقَتْ أشجارُها.


الإجابة: 

1. ب- اتخاذ منحنى النمو شكل الحرف .J

2. ج - تكتُّلي.

3 . أ - الجماعة الحيوية.

4. ج- يحدث في جزيرة تكوَّنت بفعل البراكين.

 

السؤالُ الثالثَ عشرَ:

أُفسّر كلًّ ممّا يأتي:

أ- تمتازُ مجتمعاتُ الذروةِ بالاستقرارِ.

الإجابة: بسبب توافر جميع مُكوِّنات النظام البيئي (نباتات، وحيوانات)؛ ما يؤدي إلى اتزان الدورات الطبيعية للعناصر، وصولً إلى الاستقرار.


ب- يستغرقُ التعاقبُ الأوليُّ مدَّةً أطولَ مقارنةً بالتعاقبِ الثانويِّ للوصولِ إلى مجتمعاتِ الذروةِ.

الإجابة: لأنَّه يبدأ من الصخور حيث لا يوجد أيُّ نوع من الكائنات الحيَّة. أمّا التعاقب الثانوي فيبدأ من التربة التي تحتوي على أعشاب أو بقايا نباتات؛ فلا يستغرق الوصول إلى مجتمع الذروة مدَّة زمنية طويلة.


ج- تتوزَّعُ النباتاتُ في البيئةِ الصحراويةِ بصورةٍ منتظمةٍ.

الإجابة: بسبب قساوة الظروف، ومحدودية الموارد، وزيادة التنافس.


د- يكونُ التنوُّعُ الحيويُّ قليلً في بدايةِ التعاقبِ البيئيِّ.

الإجابة: بسبب قلَّة الغذاء والمواد اللازمة لنمو الكائنات الحيَّة.


ه- يُعَدُّ التعاقبُ البيئيُّ عمليةً مستمرةً لا تتوقفُ.

الإجابة: لأنَّ أيَّ اضطراب بيئي صغير (مثل سقوط شجرةيعيد عملية التعاقب من جديد.


السؤالُ الرابعَ عشرَ:

أدرسُ الرسمَ البيانيَّ الآتيَ، ثمَّ أُجيبُ عنِ الأسئلةِ التي تليهِ:

أ - ما الأشهرُ التي انخفضَ فيها عددُ النحلِ؟

الإجابة: آب، أيلول، تشرين الأول.


ب- أَصِفُ التغيُّراتِ في أعدادِ جماعتَيِ النحلِ والعُثِّ الحيويتيْنِ منْ شهرِ نيسانَ إلى شهرِ تشرينَ الأولِ.

الإجابة: يزداد حجم الجماعة الحيوية للنحل ببطء وثبات من بداية فصل الربيع إلى منتصف فصل الصيف، ثم يقلُّ حجمها على نحوٍ ثابت في أثناء فصل الخريف، في حين يكون حجم الجماعة الحيوية للعُثِّ قليلً جدًّا في فصل الربيع، ثم يزداد على نحوٍ ملحوظ عندما يبدأ حجم الجماعة الحيوية للنحل بالانخفاض في منتصف فصل الصيف؛ إذ تستمر أعداد العُثِّ في الازدياد بصورة مُعاكِسة للانخفاض الحاصل في أعداد النحل.


ج- أُفسِّرُ العلاقةَ بينَ أعدادِ أفرادِ جماعتَيِ النحلِ والعُثِّ.

الإجابة: عندما يزداد حجم الجماعة الحيوية للنحل يزداد حجم الجماعة الحيوية للعُثِّ. وعندما تنخفض درجة الحرارة، ويبدأ النحل يموت، فإنَّ العُثَّ يستمر في التكاثر؛ بسبب وجود أعداد كافية من النحل يُمكِنه العيش عليها، ولكنَّ معدل سرعة تكاثره يقلُّ.

 


إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)