حل درس الأفعال المتعدية إلى مفعولين الصف العاشر(2.5 ) أوظِّفُ
1- أحدّدُ الأفعال المتعدّية إلى مفعولين، مبيّنًا المفعول به الأوّل والثّاني فيما يأتي :
أ- قال تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً ) سورة النساء .ب- جعل الفلاسفةُ التّأمّلَ واجبًا .
ج- وجدتُ العدلَ طريقًا للنّهضةِ والعُمرانِ.الإجابة:
المفعول به الأوّل |
المفعول به الثّاني |
الفعل المتعدي لمفعولين |
الهاء |
ماءً |
أ- يحسبُ |
التّأمُلَ |
واجبًا |
ب- جعل |
العدلَ |
طريقًا |
3- وجد |
2- أُعربُ ما تحته خطّ في كلٍّ مِمّا يأتي :
أ- صيّرَ إيادٌ الإحسانَ إلى النّاسِ عادةً .الإجابة:
- صيّرَ : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح .
- الإحسانَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة .
- عادةً : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .
ب- عدّتِ الأممُ المتّحدةُ التعليمَ حقًّا لجميعِ البشرِ .
الإجابة:
- التّعليمَ : مفعول به أوّل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .
- حقًّا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .
ج- حَسِبْتُ التُّقى والجودَ خيرَ تجارةٍ رَباحًا إذا ما المرءُ أصبحَ ثاقِلا
الإجابة:
- حَسِبْتُ : فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون لاتصاله بتاء المتكلّم المتحركة
- التّاء : ضمير متصل مبنيّ في محل رفع فاعل .
- التُّقى : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذّر .
- والجودَ : الواو : حرف عطف مبنيّ لا محلّ له من الإعراب .
- الجودَ : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- خيرَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره ، وهو مضاف .
أوظِّــفُ
1- أملأُ كلَّ فراغٍ فيما يأتي بمفعولين مناسبين، مُنتبهًا إلى ضبطِ الآخر :
أ- عدَّ جلالةُ الملكِ عبد الله الثّاني ابنِ الحسينِ في الورقةِ النّقاشيّةِ السّادسةِ سيادةَ القانونِ أساسًا للدّولةِ المدنيّة .ب- جعلتْ منظّمةُ ( الألكسو ) عرارًا رمزًا للثّقافةِ العربيّة للعام 2022م .
2- أوظِّفُ الأفعالَ الآتية المتعدّيةَ إلى مفعولين في جُملٍ مِن إنشائيّ.
أ- ( رأى ) : الإجابة: رأيتُ المسألةَ سهلةً.
ب- ( اتّخذَ ) : الإجابة: اتّخذَ اللهُ إبراهيمَ خليلًا .
ج- ( هبْ ) : الإجابة: هبْ نفسكَ علمًا .
4- أُعيدُ كتابةَ الجملِ الآتيةِ ، محوّلًا المبتدأَ والخبرَ إلى مفعول به أوّل ومفعول به ثانٍ ، فيما يأتي :
- الطّبيبةُ ماهرةٌ الإجابة: ظننتُ الطبيبةَ ماهرةً- الصّديقُ أخٌ الإجابة: وجدتُ الصّديقَ أخًا .
أوظِّــفُ
1- أملأُ الفراغ في الجملِ الآتيةِ بحسبِ المطلوبِ في الجدولِ أدناهُ :
الجملُ |
المطلوبُ |
أعطتِ
اللّقاحاتُ البشرَ مناعةً . |
فعلٌ متعدٍّ إلى مفعولين. |
سألَ زيدٌ والدَه مالًا . |
مفعول به ثانٍ . |
منحتِ المرأةُ الفتاةَ وسامًا . |
مفعول به أوّل و ثانٍ . |
2- أوّظفُ الفعلين الآتيين المتعدّيينِ إلى مفعولين في جُملتين مفيدتين :
أ- ( منعَ ) : الإجابة: منع المعلم طلابه الغش.ب- ( علِمَ ) : الإجابة: علمَ الطالبُ المسألةَ سهلةً.