حل درس الأفعال المتعدية إلى مفعولين الصف العاشر

أنا عربي
0

حل درس الأفعال المتعدية إلى مفعولين الصف العاشر
(2.5 ) أوظِّفُ


1- أحدّدُ الأفعال المتعدّية إلى مفعولين، مبيّنًا المفعول به الأوّل والثّاني فيما يأتي :

أ- قال تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً ) سورة النساء .
ب- جعل الفلاسفةُ التّأمّلَ واجبًا .
ج- وجدتُ العدلَ طريقًا للنّهضةِ والعُمرانِ.الإجابة:

المفعول به الأوّل

المفعول به الثّاني

الفعل المتعدي لمفعولين

الهاء

ماءً

أ- يحسبُ

التّأمُلَ

واجبًا

ب- جعل

العدلَ

طريقًا

3- وجد

2- أُعربُ ما تحته خطّ في كلٍّ مِمّا يأتي :

أ- صيّرَ إيادٌ الإحسانَ إلى النّاسِ عادةً .
الإجابة:
- صيّرَ : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح .
- الإحسانَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة .
- عادةً : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .

ب- عدّتِ الأممُ المتّحدةُ التعليمَ حقًّا لجميعِ البشرِ .
الإجابة:
- التّعليمَ : مفعول به أوّل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .
- حقًّا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره .

ج- حَسِبْتُ التُّقى والجودَ خيرَ تجارةٍ رَباحًا إذا ما المرءُ أصبحَ ثاقِلا
الإجابة:
- حَسِبْتُ : فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون لاتصاله بتاء المتكلّم المتحركة
- التّاء : ضمير متصل مبنيّ في محل رفع فاعل .
- التُّقى : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذّر .
- والجودَ : الواو : حرف عطف مبنيّ لا محلّ له من الإعراب .
- الجودَ : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- خيرَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره ، وهو مضاف .

أوظِّــفُ

1- أملأُ كلَّ فراغٍ فيما يأتي بمفعولين مناسبين، مُنتبهًا إلى ضبطِ الآخر :

أ- عدَّ جلالةُ الملكِ عبد الله الثّاني ابنِ الحسينِ في الورقةِ النّقاشيّةِ السّادسةِ سيادةَ القانونِ أساسًا للدّولةِ المدنيّة .
ب- جعلتْ منظّمةُ ( الألكسو ) عرارًا رمزًا للثّقافةِ العربيّة للعام 2022م .


2- أوظِّفُ الأفعالَ الآتية المتعدّيةَ إلى مفعولين في جُملٍ مِن إنشائيّ.


أ- ( رأى ) : الإجابة: رأيتُ المسألةَ سهلةً.
ب- ( اتّخذَ ) : الإجابة: اتّخذَ اللهُ إبراهيمَ خليلًا .
ج- ( هبْ ) : الإجابة: هبْ نفسكَ علمًا .


4- أُعيدُ كتابةَ الجملِ الآتيةِ ، محوّلًا المبتدأَ والخبرَ إلى مفعول به أوّل ومفعول به ثانٍ ، فيما يأتي :

- الطّبيبةُ ماهرةٌ        الإجابة: ظننتُ الطبيبةَ ماهرةً
- الصّديقُ أخٌ           الإجابة: وجدتُ الصّديقَ أخًا .

أوظِّــفُ


1- أملأُ الفراغ في الجملِ الآتيةِ بحسبِ المطلوبِ في الجدولِ أدناهُ :

الجملُ

المطلوبُ

أعطتِ اللّقاحاتُ البشرَ مناعةً .

فعلٌ متعدٍّ إلى مفعولين.

سألَ زيدٌ والدَه مالًا .

مفعول به ثانٍ .

منحتِ المرأةُ الفتاةَ وسامًا .

مفعول به أوّل و ثانٍ .


2- أوّظفُ الفعلين الآتيين المتعدّيينِ إلى مفعولين في جُملتين مفيدتين :

أ- ( منعَ ) : الإجابة: منع المعلم طلابه الغش.
ب- ( علِمَ ) : الإجابة: علمَ الطالبُ المسألةَ سهلةً.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)