إجابات درس سينية أحمد شوقي 1

أنا عربي
0



(2.3) أفهمُ المقروءَ وأُحلّلُه صفحة (39)


1- أُفسِّرُ معنى الكلمات المخطوط تحتها فيما يأتي ، مستعينًا بالسّياق الذي وردت فيه ، أو بالمعجم الوسيط ، كاتبًا جُذورها : الإجابة:

العبارات الشّعريّة

جذرها

معناها

أ- كُلَّما ثُرنَ شاعَهُنَّ بِنَقسِ

ش ي ع

استقبلهنّ

ب- وَسَلا مِصرَ هَل سَلا القَلبُ عَنها         

س ل و

نسي

ج- لَم يَرُعني سِوى ثَرىً قُرطُبِيٍّ        

ر و ع

يفزعني

د- لَمَسَتْ فيهِ عِبرَةَ الدَّهرِ خَمْسي

ع ب ر

عِظة

هـ - سِنَةٌ مِن كَرًى وَطَيفُ أَمانٍ

ك ر ي

النّوم

و- فَقَد غابَ عَنكَ وَجهُ التَأَسّي

أ س ي

التّجمّل والتّصبّر.

 

















2- أبيّنُ دلالة كلّ مِنَ التّركيبين الآتيين :


أ- وَصَحا القَلبُ مِن ضَلالٍ وَهَجْسِ: الإجابة: العودة للواقع المؤلم.

ب- عَصَفَت كالصَّبَا اللعوبِ. الإجابة: دلالة على سرعة مرور فترة الشباب .


3-أحدّدُ الموصوف في العبارات المخطوط تحتها :

أ- راهِبٌ في الضُّلوعِ لِلسُّفنِ فَطْنُ. الإجابة: القلب .

ب- يا اِبنَةَ اليَمِّ ما أَبوكِ بَخيلٌ. الإجابة: السّفينة .

ج- في خَبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ. الإجابة: الاستعمار .

4- أحدّد الأبيات التي وردت فيها المعاني الآتية :


أ-زمان الشّباب الهانئ السّعيد مضى وانقضى كأنّه لم يكن. الإجابة: البيت(3) .

ب- يرفض الشّاعر أن تنسيه غربته وحوادث الزّمان وشدائده وطنه. الإجابة: البيت ( 8)

ج- أحسَّ الشّاعر بالهيبة ممزوجة بالإعجاب الشّديد ، حين رأى آثار المسلمين الباقية في منفاه بإسبانيا ( الأندلس قديمًا )، وأخذَ العِبرة من حالها. الإجابة: البيت (18)

د- مِنَ الظُّلم أنْ تُحرَّم الأوطانُ على أهلها ، وتباح لغيرهم من الغرباء يتمتّعون بها ، وينهبون خيراتها. الإجابة: البيت (15) .

هـ - لم يغبِ الوطن عن خيال الشّاعر لحظةً واحدةً. الإجابة: البيت (15)

و- عودة الشّاعر إلى وطنه تروي ظمأه. الإجابة: البيت (14)

5- أشار أحمد شوقي في قصيدته إلى تمثُّله لقصيدة عربيّة قديمة ، إذ كتب على بحرها العروضيّ نفسِهِ، وقافيتِها ، واستلهم بعض معانيها . (صفحة 39)


أ- أحدّد البيت الذي أشار فيه إلى ذلك . الإجابة:
وعظَ البحتريَ إيوانُ كسرى وشَفَّتْنِي القصورُ من عبدِ شمسِ

ب- أعلّل فِعله هذا . الإجابة:
لقد التمس البحتري العبرة والعظة في إيوان كسرى، وأنا مثله وعظتني قصور الأندلس التي أقامها العرب المسلمين من القدم .

6- ذكر شوقي، في معرض مخاطبته لإحدى السّفن ، مدينة الإسكندريّة المِصريّة السّاحليّة بقوله ( يدَ الثّغرِ)، وذكر حيَّيْن من أحيائها هما ( الرّمل ، و المكس ).


أ‌- أبيّن دلالة مخاطبته السّفينة بأن تتوجّهَ إلى الإسكندريّة. الإجابة:
لأن هذه الأماكن مرتبطة بذكرياته الجميلة حيث كان يقضي شهور الصيف هناك تنزهاً واستمتاعاً على هذا الشاطئ .

ب- أعلّل نفيه بُخْل أبيها اليمّ، وأحدّدُ الهدف من سؤاله. الإجابة:
يخاطب شوقي السفينة مستدراً عطفها قائلاً لها : إنّ أباك البحر مشهور عنه الكرم ، فَلِمَ يبخل عليّ و يبقيني حبيساً في إسبانيا ويمنعني من العودة إلى الوطن.
** (ماله مولعاً بمنع وحبس؟) : أسلوب إنشائي / استفهام /غرضه : التّعجّب.

7- مِن الخصائص الفنّيّة لشعر الحنين صدق العاطفة و غزارة المشاعر .


أُمثِّلُ بأبياتٍ شعريّة على العواطف الظّاهرة في القصيدة وفقَ الآتي :


الإجابة:

العاطفة

ترتيب البيتِ كما ورد في القصيدة

الوطنيّة

12

الدّينيّة

16

الحنينُ والشّوق

1/ 2 / 3

الأملُ بالعودة

11

الوحدة والعزلة

7

ا


















8- اكتسبتْ بعض الألفاظ في القصيدة دلالات رمزيّة ، أبيّنها :


- البواخر : ذئاب تعوي .

- البلابل : الشعب المصري .

- الدّوح : الوطن .

- ثرًى قُرطبيٌّ : الحنين للماضي .

9- استخلصَ الشّاعر حكمة صادقة من تجربته الشّخصيّة ، وأفاد من معرفته بالتّاريخ وأحداثه دروسًا وعِبرًا .

أستخلصُ هذه الحِكَم ، مُبيّنًا علاقتها بأجواء القصيدة في قوله :

رُبَّ بــانٍ لِهـادِمٍ وَجَموعٍ لِــمُــشِــتٍّ وَمُــحسِـــــنٍ لِمُخِسِّ

إِمرَةُ الــناسِ هِمَّةٌ لا تَأَتّى لِــجَــبانٍ وَلا تَــسَــنّى لِجِــبْــسِ

وَإِذا فاتَكَ اِلتِفاتٌ إِلى الما ضي فَقَـد غابَ عَنكَ وَجهُ التَأَسّي

الإجابة: هناك مَنْ يبني رغم الهدم ويجمع رغم التفريق ومَنْ يُحسن رغم الإساءة له.

- قيادة النّاس لا تتسنّى لجبان ولا تتأتى لجبس .




9- استخلصَ الشّاعر حكمة صادقة من تجربته الشّخصيّة ، وأفاد من معرفته بالتّاريخ وأحداثه دروسًا وعِبرًا .


أستخلصُ هذه الحِكَم ، مُبيّنًا علاقتها بأجواء القصيدة في قوله :

رُبَّ بــانٍ لِهـادِمٍ وَجَموعٍ لِــمُــشِــتٍّ وَمُــحسِـــــنٍ لِمُخِسِّ

إِمرَةُ الــناسِ هِمَّةٌ لا تَأَتّى لِــجَــبانٍ وَلا تَــسَــنّى لِجِــبْــسِ

وَإِذا فاتَكَ اِلتِفاتٌ إِلى الما ضي فَقَـد غابَ عَنكَ وَجهُ التَأَسّي

الإجابة: هناك مَنْ يبني رغم الهدم ويجمع رغم التفريق ومَنْ يُحسن رغم الإساءة له.

- قيادة النّاس لا تتسنّى لجبان ولا تتأتى لجبس .


إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)