مراجعةُ الوَحدةِ الرابعة
شخصيات من التاريخ صفحة 90
التاريخ الصف العاشر
المفرداتُ:
أوضّحُ المقصودَ بكلٍّ ممّا يأتي:
· الاكتفاءُ الذاتيُّ: الاعتماد على الإنتاج
الوطني في كافة المجالات الاقتصادية.
· الفَرَمانُ: أمر مرسوم يصدره السلطان
العماني حول سياسة الدولة العثمانية أو قرارات تتعلق بشأن من شؤون الدولة.
· سياسةُ اللّاعنفِ: سياسة المقاومة السلمية
والتي اتبعها غاندي للحصول على استقلال الهند.
· المَهاتْما: لقب أُطلق على
غاندي ويعني الروح العظيمة.
·الاستشراقُ: اتجاهٌ وتخصّصٌ
علميٌّ ظهرَ في الجامعاتِ الغربيةِ لدراسةِ الأُمَمِ الشرقيةِ، ولغاتِها،
وتاريخِها، وحضارتِها، وعقائدِها الدينيةِ، ومُجمَلِ تراثِها.
·
زيغريد هونكه: مستشرقة ألمانية ولدت عام
1913 درست علم أصول الأديان ومقارنتها والفلسفة وعلم النفس واللغة العربية.
· الإبلُ على بلاطِ قيصرَ: أحد مؤلفات زيغريد هونكه ويتحدث عن علاقة العرب بالألمان.
الفكرةُ الرئيسةُ:
السؤالُ الأولُ: أذكرُ سببَ كلٍّ ممّا يأتي:
· سَيَّرَ محمد عليّ باشا حَملةً عسكريةً إلى بلادِ الشامِ.
استغلال ضعف الدولة العثمانية في أعقاب هزيمتها في اليونان.
· اهتمَّ محمد عليّ باشا بالتنظيمِ
الإداريِّ في مصرَ.
بهدف إحكام سيطرته على البلاد.
· استعانَ محمد عليّ باشا بالخبراءِ الأجانبِ.
للتعليم في المدارس والإسهام في حركة الترجمة إلى اللغة العربية.
· وصفَتْ زيغريد هونكه الإمامَ أبا بكرٍ الرازيَّ بأنَّهُ أعظمُ أطبّاءِ الإنسانيةِ.
لأنه خلف تراثاً علمياً كبيراً وترجمات ومخطوطات تبحث في الفلسفة وعلوم الدين والفيزياء الرياضيات.
· كرّمَ الملكُ الحسينُ بنُ طلالْ عامَ 1964م المُستَشرِقةَ الألمانيةَ زيغريد
هونكه.
تقديراً لجهودها في الدفاع عن القضايا الإسلامية.
السؤالُ الثاني:
أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ في كلٍّ ممّا يأتي:(الإجابة باللون الأحمر)
1- البلادُ التي عدَّتْها بريطانيا أهمَّ مستعمراتِها، أطلقَتْ عليها لقبَ
دُرَّةِ التاجِ البريطانيِّ هيَ:
أ- الصينُ. ب- الهندُ.
ج- فرنسا. د- جنوبُ أفريقيا.
2- أولُ صحيفةٍ مصريةٍ صدرَتْ في مصرَ هيَ:
أ- الحقُّ يعلو. ب-
الجزيرةُ. ج- الوقائعُ المصريةُ. د- الأهرامُ.
3- الجريدةُ التي أصدرَها المَهاتْما غانْدي لِتَحُثَّ الشعبَ الهنديَّ على
عدمِ التعاونِ مَعَ الاحتلالِ البريطانيِّ هيَ:
أ- الهندُ الفتاةُ. ب-
الأهرامُ.
ج- الوقائعُ المصريةُ. د- الجزيرةُ
4- وُلِدَ الإمامُ الرازيُّ عامَ:
أ- 864م.
ب- 486م.
ج-
846م.
د- 684م.
5- خضعَتِ الهندُ للاحتلالِ البريطانيِّ في القرنِ:
أ- الرابعَ عشرَ. ب- السادسَ
عشرَ.
ج– السابعَ عشرَ.
د- التاسعَ عشرَ.
6- وُلِدَتْ زيغريد هونكه في مدينةِ:
أ- بونْ. ب-
هامبورغْ.
ج- كيلْ. د- شتوتغارت.
السؤالُ الثالثُ:
- أعدّدُ أبرزَ إنجازاتِ محمد عليّ باشا في المجالِ العسكريِّ.
1- بناء جيش قوي منظم، ومدرب
على أحدث الأساليب الأوروبية، ومزود بالأسلحة الحديثة.
2- إنشاء المدارس العسكرية الحربية
على النظام الحديث، مثل: المدرسة العسكرية في أسوان.
3- إنشاء ترسانة بحرية لصناعة السفن في بولاق والإسكندرية، وإعداد أماكن لتدريب الجنود.
- أذكرُ أبرزَ مؤلَّفاتِ هونكه فيما يخصُّ حضارةَ العربِ وإنجازاتِهِمْ.
1- شمس العرب تسطع على الغرب.
2- الإبل على بلاط قيصر.
3- التوجه الأوروبي إلى العرب والإسلام.
السؤالُ الرابعُ:
بالرجوعِ إلى درسِ محمد عليّ باشا، أضعُ الحدثَ المناسبَ أمامَ كلِّ تاريخٍ فيما يأتي:
·
1849م : توفي محمد علي باشا. |
·
1819م: القضاء على الدولة
السعودية الأولى ونهاية حروبه في شبه الجزيرة وانتصاره فيها. |
·
1840م: عقد معاهدة لندن. |
·
1831م: احتل بلاد الشام. |
· 1801م: قدوم محمد علي باشا إلى مصر. |
السؤالُ الخامسُ:
أوازنُ بينَ الكتبِ التي ألَّفَتْها المُستشرِقةُ زيغريد هونكه من حيثُ أهمُّ الأفكارِ:
كُتُبُ
زيغريد هونكه |
أهمُّ
أفكارِ الكتابِ |
شمس
العرب تسطع على الغرب |
فضل
العرب على حضارة الغرب، دورهم في تطوير صناعة الورق، دورهم في التجارة العالمية،
إسهام العرب في علم الفلك وبراعة العرب في بناء المستشفيات وإنجازات العرب في
علم الرياضيات. |
الإبل
على بلاط قيصر |
علاقة
العرب بالألمان |
التوجه
الأوروبي إلى العرب الإسلام |
بيان
حقيقة الإسلام بعيداً عن التشويه الذي سيطر على الفكر الأوروبي |
التفكيرُ الناقدُ:
- ما الأفكارُ الرئيسةُ الأكثرُ معنًى في سياسةِ اللّاعنفِ؟
المقاومة السلمية للاستعمار.
- أُبدي رأيي في الفكرةِ التي أرادَتْ هونكه إيصالَها للقارئِ عن طريقِ كتابِها "شمسُ العربِ تسطعُ على الغربِ".
أبرزت دور العرب في التقدم العلمي وعظم الإرث الذي خلفه العرب في العلوم كافة.
- كيفَ يمكنُ الانفتاحُ على الحضاراتِ المختلفةِ بوصفِها إرثًا إنسانيًّا
عالميًّا؟
تترك الإجابة للطالب.
- الحوارُ الحضاريُّ بينَ العربِ والغربِ مهمُّ للتقاربِ بينَ الشعوبِ
والحضاراتِ. ما القضايا الجديرةُ بالحوارِ بينَ الطرفينِ؟ وما الوسائلُ المعاصرةُ
لذلكَ؟
تترك الإجابة للطالب.