حل درس الحُكمُ الشََّّرعيُّ التكليفيُّ وأقسامه التربية الإسلامية الصف العاشر
اتهيأ
وأستكشف صفحة 28
1- ما المصدرُ الذي
اعتمدهُ المعلمُ لبيانِ الحُكمِ الشرعيِّ؟
الإجابة: السنة النبوية
2- أَذكرُ مصادرَ أُخرى لبيانِ الحُكمِ الشرعيِّ.
الإجابة: القرآن الكريم /الإجماع / القياس
أُطَبِّقُ تَعلُّمي صفحة 29
الحُكمُ الشرعيُّ التّكليفيُّ لبِِرِّ الوالدينِ فرض عين لأنَّ الله تعالى أمر به ومن أهميته وضع بر الوالدين بعد عبادة الله عز وجل.
أُحلِّلُ وأَسْتَنْتِجُ صفحة 31
أَسْتَنْتِجُ حُكمَ صلاةِ
الضُّحى مع بيانِ السَّببِ.
الإجابة: مندوب
أُفكِّرُ: جَعَلَ الإسلامُ كثيرًا
من الأعمالِ مُستحبّةً وليستْ واجبةً.
الإجابة: لكي لا يُثقل على الناس
بالعبادات
أُطَبِّقُ تَعلُّمي صفحة 31
أَسْتَنْتِجُ الحُكمَ الشرعيَّ التّكليفيَّ للأفعالِ الواردةِ في الآياتِ الكريمةِ الآتيةِ:
- أخذ أموال الناس بدون حق: حرام
- قتل النفس: حرام
- الزنى: حرام
أُطَبِّقُ تَعلُّمي صفحة 32
قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : «لا صَلاةَ بحَضرةِ الطَّعامِ » الحُكمُ الشّّرعيُّ للصّلاةِ بحضرةِ الطَّعامِ
الإجابة: مكروه
أُفكِّرُ صفحة 32
إذا علمتُ أنَّ الأصلَ في الصيدِ الإباحةُ؛ أُفكِّرُ كيفَ يمكنُ أَن يتغيََّّرَ الحُكمُ من الإباحةِ إلى غيرِها من الأحكامِ الشّّرعيّةِ التّكليفيّةِ.
إِذا كانَ الصَّيدُ للتوسِعَةِ على
الأَهلِ |
مندوبٌ |
اذا كان الصيد لمجرد التسلية |
مكروهٌ |
إذا كان مُحرم
للحج أو للعمرة |
حرامٌ |
اذا لم يجد الطعام وخاف على نفسه الموت |
واجبٌ |
أُفكِّرُ صفحة 33
أُفكِّرُ في خََمسَةِ أَفعالٍ شائعةٍ في المدرسةِ ثم أُصنِّفُها حسبَ أقسامِ الحُكمِ الشرعيِّ.
1 مندوب: الدراسة
بنية نفع الإسلام والمسلمين.
-2 مكروه: السكوت عن التصرفات الخاطئة من زملائي.
-3 حرام: الغش في الامتحان.
-4 واجب: الالتزام بقوانين المدرسة.
- الحكم الشرعي التكليفي: هو الأحكام المتعلقة بأفعال المكلفين على سبيل الطلب أو التخيير
- أنواع الفروض: 1-فرض عين/ 2- فرض كفاية
- أقسام الحكم التكليفي:
أ-الفرض
ب-المندوب
ج-الحرام
د-المكروه
ه-المباح
أختبر معلوماتي 35
1. أُبين مفهومَ الحُكمِ الشرعيِّ التكليفيِّ
الإجابة:هو الأحكام المتعلقة بأفعال المكلفين على سبيل الطلب أو التخيير.
2. أُعطي مثالًًا على كلِّ حُكمٍ من الأحكامِ التكليفيّةِ
الخمسةِ.
الإجابة:
أ-الفرض: الصلاة
ب-المندوب: الَاغتسال يوم الجمعة
ج-الحرام: الدخان /المسكرات
د-المكروه: المبالغة في الَاستنشاق اثناء الصوم
ه-المباح: الطعام لتقوية الجسد على الطاعة
3. أَضَعُ إشِارة ✓ أمامَ العبارةِ
الصحيحةِ وإِشارةَ ✗ أَمامَ العبارةِ غيرِ الصحيحةِ في
ماْ يأتِِي:
أ . المباحُ هو التّخييرُ بينَ فعلِ الشيءِ وتركِهِ.
ب. كلُّ ما طلبَ المُشرِّعُ تركَهُ هوَ حرامٌ.
ج. تركُ الفعلِ المكروهِ أولى منَ الإتيانِ بهِ.
د . كلُّ ما يُثابُ فاعلُهُ هوَ فرضٌ.
الإجابة:
أ-صح
ب-صح
ج-صح
د-خطأ
4. أَسْتَنْتِجُ الحُكمَ التَّكليفيَّ المستفادَ من النُّصوصِ الشرعيةِ الآتيةِ:
أ-فرض
ب-حرام
5. أَكتُبُ اسمَ الحُكمِ الشرعيِّ المناسبِ لكلِّ وصفٍ ممّا يأتي:
أ . يثابُ فاعلُهُ، ولا يأثمُ تاركُهُ. ب . يثابُ فاعلُهُ، ويأثمُ تاركُهُ.
ج. التّخييرُ بينَ الفعلِ والتركِ. د . يثابُ تاركُهُ، ويأثمُ فاعُلُه.
الإجابة:
أ-مندو ب
ب-الفرض
ج-مباح
د-الحرام
6. أقُارنُ بينَ فرضِ العَينِ وفرضِ الكفايةِ من حيثُ التَّعريفُ، وأُعطي مثالًًا على كُلٍّ منهما.
- فرض عين: ما يُطلب من كل مكلف أن يقوم به بنفسه مثل الصوم والزكاة وبر الوالدين
- فرض كفاية: ما يُطلب من مجموع الناس أن يقوموا به فإن قام به بعضهم سقط الإثم عن الباقين وإن لم يقُم به أحد أثموا جميعًا مثل صلاة الجنازة وتعلُّم الطب وسائر العلوم.