إجابات درس الممنوع من الصرف

أنا عربي
0

 

5 أُوَظِّف صفحة (48)

1- أميّزُ الأسماء الممنوعة من الصّرف مِن غيرها مِن الأسماء ، مُبيّنًا سبب منع كلٍّ منهما فيما يأتي : الإجابة:

-        سماء :) ليس ممنوعًا من الصَّرف ) ،

-        أصدقاء :( ممنوع من الصّرف ؛لأنّه اسم ممدود همزته زائدة) .

-        سامر :( ليس ممنوعًا من الصّرف ) .

-        أقلام : ( ليس ممنوعًا من الصّرف ).

-        أساتذة : ( ممنوع من الصّرف ؛ صيغة منتهى الجموع)

-        قوانين : ( ممنوع من الصّرف ؛ صيغة منتهى الجموع )

-        إسماعيل : ( ممنوع من الصرف ؛ علم أعجميّ ).

-        أزرق : ( ممنوع من الصرف ؛ صفة على وزن أفعل )

-        فُقهاء: ( ممنوع من الصّرف ؛ اسم ممدود همزته زائدة)

-        بناء : ( ليس ممنوعًا من الصّرف ) .

-        بعلبك : ( ممنوع من الصرف ؛ علم مركب تركيبًا مزجيًّا)

-        زُحل : ( ممنوع من الصرف ؛ علم على وزن فُعل ) .

-        أكثم : ( ممنوع من الصّرف ؛ علم على وزن أفْعل ).

-        نبيلة : ( ممنوع من الصّرف ؛ علم مؤنث تأنيثًا معنويًّا)

-        صفراء : ( ممنوع من الصرف ؛ صفة على وزن فعلاء)

-        أضواء : ( ليس ممنوعًا من الصّرف ) .

 

2- أعيّنُ الاسم الممنوع من الصّرف، مُبيّنًا سبب منعه مِن الصّرف فيما يأتي :

أ- قال تعالى : ( لَقَدْ كانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آياتٌ لِلسَّائِلِينَ ) 

الإجابة: يوسف : لأنّه علم أعجميّ .

ب- لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ         تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ

الإجابة: خولة : لأنّه علم مؤنث تأنيث معنويًّا ولفظيًّا.

 

ج- لِعمرَ بن الخطّابِ – رضيَ الله عنهُ – مواقف حاسمة في التّاريخ الإسلاميّ .

الإجابة: عُمر : لأنّه علم على وزن فُعل  .

 

د- زُرتُ بيتَ لحمَ ، وهي مدينةٌ فلسطينيّةٌ تقعُ بين مدينتي الخليل والقدس.

الإجابة: بيتَ لحمَ : لأنّه علم مركب تركيبًا مزجيًّا .

 

3- أقرأُ الحديث الشّريفَ الآتي ، ثمَّ أجيبُ :

عَنْ أبي يَحْيَى صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ- رضي الله عنه-  قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ(عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ) .

* في الحديث اسمان ممدودان ، استخرجهما ، مُبيّنًا سبب منعهما من الصّرف ، ثمّ أُعربُهما. الإجابة:

سرّاء / ضرّاء : لأنّه اسم ممدود همزته زائدة .

سرّاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عوضًا عن تنوين الضّم ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

ضرّاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عوضًا عن تنوين الضّم ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

 

4- أُعربُ الممنوعَ منَ الصَّرفِ في كلٍّ ممّا يأتي :

أ- قال تعالى : ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ) سورة آل عمران .

الإجابة: بكةَ :اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

ب- إنّ قدرة المرء على إدارة وقته تُحقّق له نتائجَ عظيمة ؛ أهمُّها تخليصُهُ من مشاعرَ مزعجةٍ ، كالتّوتر والقلق .

الإجابة: نتائج : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، عوضًا عن تنوين الفتحة، لأنّه ممنوع من الصّرف .

مشاعرَ : اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

ج- " قال دبشليمُ الملكُ لبَيْدبا الفيلسوفِ : قدْ سمعتُ هذا المثلَ ، فاضربْ لي مثلَ الذي يدعُ صَنعَه الذي يليقُ به ويشاكلُهُ ، ويطلبُ غيرَهُ فلا يُدركُهُ ، ويرجعُ إلى الذي كان عليه ، فلا يقدرُ عليه ، فيبقى حيرانَ مُتردّدًا " .

الإجابة: دبشليمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عوضًا عن تنوين الضّم ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

بيدبا : اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

حيرانَ : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، عوضًا عن تنوين الفتحة، لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

د- أسعدني حضورُ ندوة أدبيّةٍ في الجامعةِ ، استمعتُ فيها لأدباءَ وشعراءَ موهوبين .

الإجابة: أدباءَ :اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

شعراء : اسم معطوف مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

أوَظِّفُ صفحة (50)

1- أُبيِّنُ سبب صرف الأسماء الممنوعة من الصّرفِ في كلٍّ من الكلماتِ المخطوط تحتها :

أ- قال تعالى : ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ )  سورة يوسف .

الإجابة: لأنّه مضاف .

 

ب- أأبناءَ المدارسِ إنَّ نفسي      تُؤمِّل فِيكُمُ الأملَ الكبيرا

الإجابة: لأنّه معرف بأل التعريف .

 

ج- قال بعضُ حكماءِ العربِ : ثوابُ الجودِ محبّةٌ و مكافأةٌ ، وثوابُ البخلِ مذمّةٌ وحرمانٌ .

الإجابة: لأنّه مضاف .

 

2- أُوظِّفُ كلمة ( أحاديث ) في جملتين مُفيدتين ؛ تكونُ مرّةً مجرورةً بالفتحة ، ومرّةً مجرورةً بالكسرةِ . الإجابة:

( أحاديث ) : مجرورة بالكسرة: استفدتُ من أحاديثَ سمعتها من شيخنا.

( أحاديث) : ورد في الأحاديث تنظيمٌ لأمور حياتنا كلها.

 

 

3- أقرأُ قولَه تعالى في الآيتين الكريمتين ، ثُمّ أُجيبُ :

أ- قال تعالى : ( لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَٰنَ فِىٓ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ۢ )

 ب- قال تعالى : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)

 

* أيُّ الكلمتين المخطوط تحتهما ممنوعةٌ مِنَ الصّرف ؟ وأيّهما مصروفةٌ ؟ أعلّل إجابتي .

الإجابة:  (أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) مصروفة ؛ لأنّه مضاف .

( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا ) ممنوع من الصّرف ؛ لأنّه اسم على وزن أفعل .

 

4- أعودُ إلى سينيّة شوقي في درس القراءة :

 

أ- وردت في القصيدة ثلاثة أسماءٍ مقصورةٍ : ( الصِّبا، ثرًى ، كرًى ) ، لمَ لا تُعدُّ هذه الأسماء ممنوعة من الصرف ؟

الإجابة: لأنّها ليست أعلام .

 

ب- أُعربُ كلمة ( كسرى ) في البيت السّادسَ عشرَ ، وكلمة ( منازل ) في البيت الثّامنَ عشرَ إعرابًا تامًّا .

الإجابة:

-        كسرى : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّة الفتحة المقدّرة عوضًا عن الكسرة المقدّرة منع من ظهورها التعذّر .

-        منازل : اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

ج- وردتْ في القصيدة أربعةُ أسماءٍ على صيغة منتهى الجموعِ ، ولكنّها مصروفةً ، أستخرجهما مُبيّنًا سببَ صرفِها .

الإجابة:

البواخر  : لأنه اسم معرّف بأل التعريف .

بلابله : اسم مضاف.

المذاهب: لأنه اسم معرّف بأل التعريف.

الليالي: لأنه اسم معرّف بأل التعريف.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)